عيال السعوديه
هــلا والله يـ آ( آبو ) / يـآ ( آم ) الشبـآب .. يالله حييــه في منتدآهـ () آقول ما ودك تسجل عندنـآ ..؟( ) قسسم بالله سعة الصدر فيذآ آنـت سجل بس وخل البآقي علينـآ آرعص .. على تسجيل بس ( ) آنواع المراكض ورآآك بالعربي نبيك تسجل عندنـآ هالمربع يقول مآمن فكـة ناشب في حلقـك نآششب انا آدري آنـك تبي تسجل يالله حيــة ع فكررة القهوهـ ع النآآر في قسم التــرحيب ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عيال السعوديه
هــلا والله يـ آ( آبو ) / يـآ ( آم ) الشبـآب .. يالله حييــه في منتدآهـ () آقول ما ودك تسجل عندنـآ ..؟( ) قسسم بالله سعة الصدر فيذآ آنـت سجل بس وخل البآقي علينـآ آرعص .. على تسجيل بس ( ) آنواع المراكض ورآآك بالعربي نبيك تسجل عندنـآ هالمربع يقول مآمن فكـة ناشب في حلقـك نآششب انا آدري آنـك تبي تسجل يالله حيــة ع فكررة القهوهـ ع النآآر في قسم التــرحيب ..
عيال السعوديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟

اذهب الى الأسفل

خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Empty خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟

مُساهمة من طرف ’RwâQâN‘ الإثنين يناير 25, 2010 6:55 am

بداية


ماهي الخاطرة؟

خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Qatarya_Jlde0VlsJL



تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية
متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها


والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل
جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة
النثرية



وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برنم أو وزن موسيقي معين
أو قافية


شلال الشعور الدافئ وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند
الله


يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها
كل منا فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه


ترجمت إبداعنا في الواقع
الملموس فاحدنا يحـب الرسم تعبيرا عن مشاعره و اخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي



و اغلبنا لا الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في
فكره و عالم خيـاله الشاسع فلكل منــا


مشاعر و احاسيس قد نحب ترجمتها
يوما و نقلها للاخرين


سواء كانت مشاعر فرح حزن حـب شوق فخر و
عزه



طريقهـ كتابهـ الخاطرهـ




1_ العنوان او اسم الخاطره

خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Qatarya_O0bfl3NvXC

ويجب
أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية وان يكون له صله بالموضوع اعني ان تكون فكره
الخاطره والمشاعر التي


تحتويها تمس العنوان بصله لا سبيل المثال اجد
احيانا خواطر تحمل معاني للحب و عند قرائتي لها افاجاء بقسوة


كلماتها و
حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره الاساسيه
بسبب تنافر كل من


فكره و مضمون الخاطره لذا يفضل آن يكون مجرد إيحاء أو
عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق


الخاطرة لا أن يكون
هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب
الأنتباه.


2- البدايه

خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Qatarya_zTpVLEsUEx


لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما
نريد ان تكتب عن خاطره غزليه لابد ان ننثر بعض من الجمل


الرائعه في اول
السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحارنا في بحر خيـالنا الواسع فتكون محمله
في اول


الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال لا سبيل المثال و هنا يكمن
الشد الذهني لاكمال الخاطره وهذا يشمل جميع


انواع
الخواطر


3- العقده او المغزى

خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Qatarya_v5rbxOyPcA

عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا
أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث


متسلسلة وروح حركية تحركها
الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق



وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة.



4- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية


خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Qatarya_9YjaKEuiam

تجعل
للخاطرة رونق ونكهة محببةومستساغة


فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور
تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا ولنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان كله



لخيالنا أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج
الواقع مع الخيال و من ثم نحاول بوصل


الجمل اللي حصلنا عليـــه باللي
تسبقها بطريقه ادبيه


5- الوضوح في
الأسلوب


خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Qatarya_6fwQDmfZSj

من
شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا
يكون الوضوح تاما لأنه


يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة
والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة




6- طريقة السرد

خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ 0429lushan01

فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف



ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر
بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..


7- إحياء
المواقف


خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Qatarya_NuXeuPxLcM

فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب لا الكاتب أن يجعل في
ذهنه


تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا



وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز


8-
التناسق


خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Qatarya_OPYqE8ScF0
بحيث
تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه


ويتم إزالة
الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة


9- فصل
الخاطر


خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Qatarya_9EPXmpi2r

بحيث
يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة


إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره
الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق



10- ماقبل مرحله النهايه


خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ El3iqd25

قبل
الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان
نجعل كل الرموز تظهر


وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر
اجعله في نهايه الخاطره بحيث تشد القارى اكثر لقرائه


حروفنا كامله و
بتواصل حسـي معها


9- النهايه

خواطرنا أحاسيسنا كيف نرسمها ؟ Gallery_image_main_261_9

النهايه اذا كانت بدايتنا غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب
غزلي ايضا


أي ربط بدايه الخاطره بنهايتها باسلوب غير مبــاشر فمثلا
ابتداء الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها


بعودة المعني في
الخاطره بتوضيـح مشاعر و احاسيس الشوق



ســـــؤال يطــــرح في الكثير
من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعب وتتعرج دون
تحديد


واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما
يدور في داخل نفسيات الكتاب


ثم أن هناك سؤال آخـــــر ( هل
الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــك قانونية
الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب )


ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث (
أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو
ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري )


أذا الخاطــــرة هي ( صدق
الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية



والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها
وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية


والبلاغية في تصوير ما يدور في
داخل الذات من انطباعات مختلفة )


عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر
التعابير وضوحاً لاتســـــقط


لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح
هذا السؤال هو موضع الحوار ؟


هناك العديد من الرموز التى تعطي النص (
الخاطرة ) المتانة والقوة ... منه على سبيل المثال لا لا سبيل الحصــــر ما يلي
:


1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت مثال ذلك: فراشات تحترق أي
احلام تحترق


2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر كالكلب في
حفاظه للودِ


3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً
للمرأة الجميلة مثال ذلك : قول


الشاعر بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل
منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا


استخدم
الشاعر الحمام في الجمع للدلالة لا مجموعة من الفتيات


4- الزهـــــــور
/ تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان
التى


تتسم بها هناك الاحمر دليل للحب الاصفر دليل لا الغيرة الابيض
دليل للشفاء من المحن والامراض


البنفسجي دليل الحزن
الشديد


مهاراتـ الخاطرهـ وأسرارها


الاســـــقاط الفني



هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة لا اشياء من
الواقع من الصعب لا القارئ العادي تفسيرها أن


لم يكن يعرف دلالة الرمز
من الاساس ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط
الدالة


بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام



التنقـــــــــــيط


هناك من يستخدم النقطتين التابعتين
للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا



الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام
محذوف وجوده يعيق الوزن


ويخلخل الموسيقي للجملة
والعكس


الفواصل


تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل
المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .


النقطة الوحدة



ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة
.وهي من سمات المقال .


انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات



في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية
بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات


الكلامية


لذا الحرص
لا أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة
أكثر تعبيرا وليس


أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة
التعبير والتصوير وليس قبل ذلك


الخلــــــــــــــــط
الفكـــــــــري


هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل
، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة )


و بين القصة ،
والرواية


والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد
لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف


الادبي مالم يكن ملماً
بكل تفاصيل الانواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة لا أنها
خاطـــــــرة


والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى ففي القصة
والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات


الخواطر بينما يكثر
التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن
تصل الى


القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى
القارئ أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة


والارشاد والموعظة
والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أقرب شئ الى هذا
النوع هي الخطابة ) كموضوع

الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى
منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور


الشكـــــــــــل التعبيري
( التصــــــــوير )

تلبس الخواطـــــــر في
الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي



خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة
وحزينة


أنواع الخوطر من حيث الشكل


1- القصيرهـ


2-
المتوسطهـ


3 الطويلهـ



وتكون المتوسطة في العادة هي
الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... ولا
العكس


الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز بالنسبة
للقصير تحتوي في الغالب لا رمز أو رمزين


وتكون كلماتها بسيطة وسهلة
الفهم


وفيـ النهايهـ اقدم لكمـ اعظمـ سر لديـ الا وهو تسليمـ القلمـ
لقلبيـ لأنـ الخاطرهـ تعبر عنـ مافيـ القلوبـ ^^


’RwâQâN‘
’RwâQâN‘
المدير العام

المشاركات : 265
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

https://3yal-ksa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى